الجمعة، 6 يناير 2017

حرية الشاعر الفنان لا تُسقط مسؤولية الشاعر الإنسان

بسم الله الرحمن الرحيم

حرية الشاعر الفنان لا تُسقط مسؤولية الشاعر الإنسان

لقد ذكر أدونيس، في سياق بحثه عن أصول الثقافة الاتباعية في التراث العربي الإسلامي، أسماء مجموعة من الشعراء على أنهم قد نزل ما نزل بهم من العقاب، لا لشيء إلا لأنهم شعراء. ولم يشر، ولو إشارة خفيفة، إلى التهم التي ثبتت عليهم، والتي استحقوا من أجلها أن يعاقبوا، كسائر أفراد المجتمع، وفق شريعة الإسلام التي هي قانون المجتمع آنئذ. وهذا نص كلامه الذي ختم به الفصل الثالث من الجزء الأول، قال:
"وبمقتضى هذا المنظور الأخلاقي-الإيديولوجي[1] سُجن ضابئ بن الحارث البرجمي، وضرب أبو شجرة السلمي، وسجن أبو محجن الثقفي لإعلانه في شعره أنه يعارض تحريم الخمرة[2]، ثم نفاه عمر، ومات في منفاه، وقُتل سحيم عبد بني الحسحاس[من قتله؟]، ونفي عمر بن أبي ربيعة والأحوص، ونُذر قطع لسان جميل، وأُهدر دمه[من أهدره؟ ولماذا؟]، وحُبس العرجي حتى مات في سجنه، وعُذب أبو دهبل الجمحي، ونُفي ومات في منفاه، وقتل وضاح اليمن. هذا دون أن نذكر الشعراء الذين قتلوا لأسباب سياسية."[3]
وهذا، في رأيي-بعد اطلاعي على أخبار الشعراء الذين ذكرهم، وما عُرفوا به بين الناس، في مجتمعهم، وما تناقله الرواة من روايات، لهم أو عليهم-هذا حكمٌ، من أدونيس، خال من النزاهة العلمية، وأمانة البحث الموضوعي، الذي، من مميزاته التحري والتحقق، وبالتالي، فهو حكم يندرج في خانة الأفعال الإيديولوجية المتعصبة، التي تقوم، أساسا، على الهوى وفرض الرأي الشخصي، ولو على حساب قواعد الاستنتاج النزيه، ومقومات المنهج السليم.
وهذه أمثلة توضح حالات بعض هؤلاء الشعراء الذين قدّمهم أدونيس على أنهم من ضحايا المنظور "الأخلاقي-الإيديولوجي"[4]الإسلامي، وثقافته الاتباعية، التي تعارض حرية الإبداع، وتحارب الشعراء المبدعين. ونكتفي بأمثلة فقط، لأننا إذا أردنا أن نوضح كل حالة من حالات الشعراء الذين ذكرهم، فإن ذلك سيقودنا إلى تطويل يتجاوز بكثير الحيز المخصص لهذا الموضوع في هذه الفقرة.
أبو محجن الثقفي
"كان مولعا بالشراب مشتهرا به"[5]، وهو القائل، يصف شدة ولعه بالخمرة ومدى تمكن حبّها من نفسه:
إذا متّ فادفِنّي إلى جنب كرمــة


تُروّي عظامي، بعد موتي، عروقها

ولا تدفننّي بالفلاة فإننــــــــــــــــــي



أخاف إذا ما متّ ألاّ أذوقهـــــــــــا[6]

وقد كان شاعرا شريفا[7]، لكن شاعريته وشرفه لم يمنعاه من أن يُقام عليه الحدّ في شرب الخمر مرارا[8]، لأن الأمر أمرُ شريعة وحدود، لا علاقة له بالفن والإبداع.
ويُروى أن سعد بن أبي وقاص، رضي الله عنه، حبسه، في معركة القادسية، في القصر معه، فلمّا حمي الوطيس تمنى أبو محجن لو كان في قلب المعركة، وقال في ذلك:
كفَى حَزَناً أن تطرد الخيلُ بالقنا


وأُترك مشدودا عليَّ وِثاقيــــــــا

إذا قمت عنّاني الحديدُ وأُغلقت


مصاريع من دوني تُصمّ المناديـا

وقد كنت ذا مال كثير وإخــــوة
     

فقد تركوني واحدا لا أخا ليـا
ّ
أريني سلاحي، لا أبا لك، إنني


أرى الحرب لا تزداد إلا تماديـا.[9]

وقد عاهد أبو محجن التي كان مقيدا عندها، وهي زبْراء أمّ ولد سعد بن أبي وقاص، لئن أطلقته ليعودنّ إلى قيده بعد انتهاء القتال. وبالفعل، فقد وفّى أبو محجن بعهده، وعاد إلى ما كان فيه من الأسر، بعد أن أبلى البلاء الحسن في المعركة.[10]
وقد دخل عليه سعد بعد أن علم بخبره، وقال له: "لا ضربتك أبدا. قال أبو محجن: وأنا، والله لا أشربها أبدا."[11]
فأين هذا الكلام الذي لخصنا به قصة أبي محجن الثقفي المسلم من ظاهر قول أدونيس: "وسُجن أبو محجن الثقفي، لإعلانه في شعره أنه يعارض تحريم الخمرة، ثم نفاه عمر، ومات في منفاه."؟
ضابئ بن الحارث البُرجُميّ
كان "رجلا بذيّاً كثير الشر"[12]. ويُروى في سبب حبسه أنه استعار كلبا من بني نهشل، فلمّا ألحّوا عليه لإرجاعه منه، غضب عليهم وهجاهم ورمى أمّهم بالكلب، ومن ذلك قوله:
فأمكم لا تتركوها وكلبكـم


فإن عقوق الوالدات كبيــرُ[13]
"فاستعدوا عليه عثمان، فقال: ويلك ما سمعت أحدا رمى امرأة من المسلمين بكلب غيرك، وإني لأراك، لو كنت على عهد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لأنزل الله فيك قرآنا. ولو أحد قبلي قطع لسان شاعر في هجاء لقطعت لسانك. فحبسه في السجن."[14]
فالحبس في هذه الواقعة ليس فيه أي مساس بحرية الشاعر، لأن الأمر وقوع في أعراض الناس، وقذف امرأة محصنة بالمنكر والباطل، فضلا عن محاولة القتل[15]. وكل ذلك سلوك إجرامي يستوجب العقاب في قانون المجتمع الإسلامي.
الأحوص بن محمد بن عبد الله
كان "يُرمى بالأبْنَة[العيب في الكلام] والزنا، وشُكي إلى عمر بن عبد العزيز فنفاه من المدينة إلى قرية من قرى اليمن على ساحل البحر."[16]
وحينما حاول جماعة من الأنصار أن يتشفعوا له ليسمح له بالرجوع إلى المدينة، سرد عليهم عمر بن العزيز، رضي الله عنه، أبياتا من شعر الأحوص تشهد باستهتاره وتطاوله على المحارم[17]، ثم قال: لا جرم، لا رددته إلى المدينة ما كان لي سلطان."[18]
فسبب النفي هنا أيضا واضح، ولا شأن له بالشاعر من حيث هو مبدع فنان، وإنما له شأن بالأحوص الإنسان، الذي أتى، في أفعاله، ما لا يسمح به القانون.
سحيم عبد بني الحسحاس
"كان شاعرا محسنا"[19]، "حلو الشعر رقيق حواشي الكلام"[20]. لم يُقتل حدّا، وفق مقتضيات الشريعة الإسلامية، وإنما قتله مجهولون. وقد رُوي في سبب قتله أنه كان يُتّهم بامرأة، "فأخذوه[فاعلون مجهولون][21] شاربا ثملا، فعرضوا عليه نسوة، حتى إذا مرّت عليه التي يظنونها به أَهْوَى بها، فقتلوه لما تحقق عندهم."[22]
ومن شعره في وصف لقائه بعشيقته:
وهبّت شمالا آخر الليل قـــــرّةٌ


ولا ثوب إلا درعها[23]وردائيـا

فما زال بردي طيّبا من ثيابها


إلى الحول حتى أنهج البُرد باليا.[24]

والذي نستنتجه من هذه الأمثلة الأربعة أن ما نال هؤلاء الشعراء إنما كان بسبب سلوكات ومخالفات يحرمها القانون في المجتمع الإسلامي: شرب الخمر، الزنا، قذف المحصنات، الوقوع في أعراض الناس وانتهاك محارمهم…
فالمسألة إذاً مسألة نظام وشريعة. والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإقامة الحدود، أصولٌ ثابتة في شريعة المجتمع الإسلامي، لحماية هذا المجتمع أن تشيع فيه الفاحشة، فتهتز أركانه ويسري الوهن في أوصاله.
وللبحث تتمة.
وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.



هوامش:
[1] يقصد المنظور الإسلامي الشرعي. وعبارته تشي بنوع من الإصرار على عدم الاعتراف بشريعة المجتمع الإسلامي وقوانينه، لا لشيء إلا لأنه يرفضها ويعارضها ويعتبرها مناقضة لحقوق الإنسان وحريته في التفكير والإبداع والسلوك على هواه، كما يشاء.
[2]هذا ادعاء غير صحيح، لأن أبا محجن اشتهر بتعاطي الخمرة والولوع بها، فكان عقابه بالسجن جزاء له على فعل تجرّمه الشريعة الإسلامية. أما شعره، فلم يكن إلا مرآة لسلوكه وعاطفته ورغبات نفسه.
[3] الثابت والمتحول،(الأصول)، ص172.
[4] اقرأ أمثلة كثيرة من هؤلاء الذين يعتبرهم أدونيس ضحايا قمع الإيديولوجية الإسلامية، والذين لا يُخفي تعاطفهم الكبير مع قضيتهم، لأنه يقدمهم، دائما، على أنهم كانوا ضحايا قضية الحداثة والإبداع والحريات في التاريخ العربي الإسلامي- اقرأ أمثلة كثيرة من هؤلاء في "الكتاب(أمس المكان الآن)"، لأدونيس، طبعة دار الساقي، الجزء الأول(1995)، والثاني(1998)، والثالث(2002).
[5] الشعر والشعراء، لابن قتيبة، ص272.
[6] نفسه.
[7] طبقات الشعراء، لابن سلام الجمحي، ص103.
[8] نفسه.
[9] نفسه. والشعر والشعراء، لابن قتيبة، ص272.
[10] نفسه.
[11] نفسه. والشعر والشعراء، ص272.
[12] طبقات الشعراء، لابن سلام، ص71.
[13] الشعر والشعراء، ص218.
[14] طبقات الشعراء، لابن سلام، ص71.
[15] فقد "عُرض أهل السجن يوما، فإذا هو[أي ضابئ بن الحارث] قد أعدّ حديدة يريد أن يغتال بها عثمان…"(طبقات الشعراء، لابن سلام، ص71، و"الشعر والشعراء"، ص219.) ومن شعره في هذه الحادثة:
هممت ولم أفعل، وكدت وليتني


تركتُ على عثمان تبكي حلائله.

(نفسه، ص72. والشعر والشعراء، ص219.)
[16] الشعر والشعراء، لابن قتيبة، ص345.
[17] كقوله في محارم الغير:
أدور ولولا أن أرى أمّ جعفر


بأبياتكم ما دُرت حيث أدورُ

وقوله:
الله بيني وبين قيّمهــــا


يفرُّ منّي بها وأتبـــــعُ

(الشعر والشعراء، ص345). والشبهة في مثل هذا الكلام غير خافية.
[18] نفسه.
[19] الشعر والشعراء، ص258.
[20] طبقات الشعراء، لابن سلام، ص75.
[21] وفي لفظ رواية ابن قتيبة: "سقوه الخمر" بالإسناد إلى مجهولين.(الشعر والشعراء، ص259)
[22] طبقات الشعراء، لابن سلام، ص76. والشعر والشعراء، ص259.
[23] في رواية بلفظ: "بردها".
[24] نفسه، ص75.